marwa المدير العام
عدد الرسائل : 1216 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 05/03/2009 السٌّمعَة : 5 نقاط : 588965
| موضوع: لا يجب تخصيص عبارة " كرّم الله وجهه" لعلي رضي الله عنه السبت 13 يونيو - 19:02 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الفتوى الأولى: سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – هذا السؤال : أثناء اطلاعي على موضوعات كتاب: عقد الدرر في أخبار المنتظر، في بعض الروايات المنقولة عن علي بن أبي طالب أجدها على النحو التالي: عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل من أهل بيتي في تسع رايات ما حكم النطق بهذا اللفظ أعني عليه السلام، أو ما يشابهه لغير الرسول صلى الله عليه وسلم؟ فأجاب – رحمه الله - : لا ينبغي تخصيص علي رضي الله عنه بهذا اللفظ بل المشروع أن يقال في حقه وحق غيره من الصحابة: رضي الله عنه أو رحمهم الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك، وهكذا قول بعضهم كرم الله وجهه فإن ذلك لا دليل عليه ولا وجه لتخصيصه بذلك، والأفضل أن يعامل كغيره من الخلفاء الراشدين ولا يخص بشيء دونهم من الألفاظ التي لا دليل عليها. ( مجموع الفتاوى – الجزء السادس ) ===================================== الفتوى الثانية: السؤال: ما مدى صحة قولهم " علي كرم الله وجهه " ؟. الجواب : الحمد لله لا أصل لتخصيص ذلك بعلي رضي الله عنه وإنما هو من غلو المتشيعة فيه . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . فتاوى اللجنة الدائمة 3/69 ======================================== الفتوى الثالثة: السؤال: نسمع ونقرأ كثيرا عبارة تطلق على ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ألا وهي " كـرمَ الـلـهُ وجـهـهُ " . فهل إطلاقها صحيح ؟. الجواب: الحمد لله قال ابن كثير في التفسير (3/517) : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين .ا.هـ. وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة (3/289) نصه : لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه ؟ فأجابت اللجنة : تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام .ا.هـ. وقال بعضهم : وإنما خص علي رضي الله عنه بقول : كرم الله وجهه ، لأنه ما سجد لصنم قط ، . قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي ـ رضي الله عنه ـ والعترة الطاهرة ـ فلا منعا لمجاراة أهل البدع . والله أعلم . ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلا ، ومنها : لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة رضي الله عنهم علماً أن القول بأي تعليلات لابد له من ذكر طريق الإثبات . تنبيه : في مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها ثم قال : " من يأخذها بحقها " فجاء فلان ، فقال : أنا ، قال: " أمط " ثم جاء رجل . فقال : " أمط " ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر ، هاك يا علي .." الحديث . وفي مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل . وفي سياق بعض الأحاديث تجد قولهم ـ كرم الله وجه ـ عند ذكر علي رضي الله عنه ولا نعرف هذا في شيء من المرفوع ، ولا أنه من قول ذلك الصحابي ، ولعله من النساخ .ا.هـ معجم المناهي اللفظية : الشيخ بكر أبو زيد (ص454) لا يجب تخصيص عبارة " كرّم الله وجهه" لعلي رضي الله عنه __________________ فائـدة: قال ابن سيرين : " إِنّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ. فَانْظُرُوا عَمّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ " قال الفضيل بن عياض: " اتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين واياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين". حديث: قال صلى الله عليه وسلم : " إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة" الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - خلاصة الدرجة: صحيح | |
|
l'enseignante عضو فعال
عدد الرسائل : 168 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 06/03/2009 السٌّمعَة : 2 نقاط : 574509
| موضوع: رد: لا يجب تخصيص عبارة " كرّم الله وجهه" لعلي رضي الله عنه الثلاثاء 1 سبتمبر - 18:14 | |
| | |
|
marwa المدير العام
عدد الرسائل : 1216 العمر : 30 تاريخ التسجيل : 05/03/2009 السٌّمعَة : 5 نقاط : 588965
| موضوع: رد: لا يجب تخصيص عبارة " كرّم الله وجهه" لعلي رضي الله عنه السبت 5 سبتمبر - 15:19 | |
| | |
|